منتدى كنيسة السيدة العذراء مريم باشمنت بنى سويف
سلام الرب معك عزيزى الزائر

منتدى كنيسة السيدة العذراء مريم باشمنت بنى سويف

هذا المنتدى متاح لكل الاعضاء والزوار
 
الله محبةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 كيف تصبح فناناً تشكيلياً ومصمماً مبدعاً المنظور الفني Perspective Drawing

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات: 30
تاريخ التسجيل: 08/09/2010
العمر: 21

مُساهمةموضوع: كيف تصبح فناناً تشكيلياً ومصمماً مبدعاً المنظور الفني Perspective Drawing   الخميس 16 سبتمبر 2010, 1:19 am

كيف تصبح فناناً تشكيلياً ومصمماً مبدعاً المنظور الفني Perspective Drawing

لقد وعدت الكثير من الاعضاء بفتح موضوع كامل وشامل حول المنظور بجميع انواعه ... اتمنى ان يوفقني الله في ايصال المعلومة الكاملة للاعضاء
يعتبر علم المنظور اهم الاشياء التي يجب ان يتسلح بها الفنان التشكيلي فحسب نظري انه لايمكن للرسام ان يرسم شئ من خياله الا بعد ان يفهم المنظور لان المنظور هو الرسم كما نرى وليس كما نعرف الاشياء فالكل يعرف ان الطاولة بعدت او قربت فسوف تبقى بنفس الابعاد لكن العين سوف ترى الاشياء البعيدة صغيرة والاشياء القريبة كبيرة .وهذا هو الفرق بين معرفة الاياء وطريقة رؤيتها ..... المهم فلنبدأ على بركة الله .
لنتعرف في البداية على معنى " المنظور الفني " :

إن كلمة Perspective مشتقة من اللاتينية ، فكلمة Per تعني خلال وكلمة Percept نظرة ، أي الشكل من خلال النظر ومنها أتت كلمة Perspective وتعني " النظر من خلال " ، ثم جاءت تلك الكلمة Perspective في اللغات الأوروبية للتعبير عن المنظرو الفني ذو البعدين 2Dimension والذي يختلف إختلافاً كلياً عن المنظرو الهندسي ذو الأبعاد الثلاثة 3Dimension .
فنحن نرسم المنظور بهدف اتقان اسلوب الرسم المبني على الحقائق المرئية للمحافظة على النسب وكذلك لتحقيق عنصر الإظهار ( الظل والضوء ) فيبدو الشكل العام للعمل الفني أكثر ثراءاً وتألقاً ، علماً بإن المنظور يجعل الأشياء القريبة تظهر أكبر حجماً ووضوحاً من الأشياء البعيدة والمماثلة لها حقيقة في الحجم كما يوضح الرسم التالي :
كما يجعل الخطوط المتوازية تظهر وكأنها تميل للإلتقاء في نقطة كلما بعدت لو نظرنا إليها نظرة جانبية علماً بأن نقطة الإلتقاء هذه تسمى نقظة التلاشي أو الزوال ويرمز لها بالرمز ( ن ز ) كما يوضح الرسم التالي :
أما المنظور اللوني فيجعل ألوان الأشياء القريبة زاهية بينما يجعل ألوان الأشياء البعيدة باهتة !!
الآن يمكننا القول بأن المنظور سواء الفني أو المعماري هو عبارة عن قاعدة رياضية بحتة للفن التشكيلي عامة ولفن العمارة والديكور الداخلي والمسرحي خاصة ، حيث أنه يعتمد على الخداع البصري في رؤية الأشكال ، علماً بأن المنظور الفني أو العيني استخدمه فنانوا عصر النهضة ، أما المنظور الهندسي أو العقلاني فقد استخدمه الفنان المصري القديم !
ولقد طور الفنان المعماري الإيطالي الشهير ( فليبون ونلكسي ) قوانيني المنظور من الهندسي أو العقلاني إلى الفني أو العيني فتأثر به المصورون أمثال : ( ماسكيو ، بيرو ، ألبرتي ، و أتشللو ) فأقاموا أعمالهم الفنية سواء السيريالية منها أو التكعيبية أو غير ذلك من الأساليب الفنية الحديثة على أساس من المنظور الهندسي بأسلوب عيني جديد ..
مستويات المنظور :

* إن المنظور إما أن يكون في مستوى النظر ويسمى منظور عين الإنسان ويكون خط الرؤية على بعد يتراوح ما بين 130 - 150 سم .
* وإما ان يكون أعلى من مستوى النظر و يسمى منظور عين الطائر - أي أعلى خط الأفق أو خط الرؤية - .
* وإما أن يكون أسفل مستوى النظر ويسمى منظور عين النملة - أي أسفل خط الأفق أو خط الرؤية -


هذه المستويات الثلاث يوضحها الرسم التالي :

المنظور ونقط الزوال :

* يرسم المنظور بنقطة زوال واحدة في حالة رسم المناظر الداخلية ، كرسم أو تصميم غرفة من الداخل .
* ويرسم بنقطتين زوال في حالة رسم المناظر الخارجية كرسم ولجهة بيت خارجية .. يوضح ذلك الرسم التالي :


تعريفات هامة :
خط الأرض :
هو خط تقاطع مستوى الصورة مع سطح الأرض ، وهو الخط الذي يمثل الأرض ويبعد عن خط الأفق أو خط الرؤية بمسافة تتراوح ما بين 130 - 150 سم .
سطح الأرض :
هو المستوى الأفقي الموضوع عليه الجسم المراد عمل رسمه المنظوري ، علماً بأنه لا يتحتم أن يكون هذا المستوى هو نفسه المستوى الذي يقف عليه الرائي !
خط الأفق :
هو خط أفقي مستقيم يمثل ارتفاع عين الرائي عن مستوى الأرض .
خط الارتفاع :
هو خط رأسي مستقيم يحدد عليه الارتفاعات الحقيقية الرأسية للشكل .
نقطة الزوال أو التلاقي :
هي نقط التلاقي في مالانهاية ، وتسمى بنقط الهروب أحياناً ، وتقع على مستوى الصورة وخط الأفق ؛ وفيها تلتقي خطوط اسقاط المنظور للشكل المراد رسمه .
مخروط الرؤية :
يوضح الشكل السابق مخروط الرؤية ، هو مخروط وهمي يحدد الشكل المراد رسمه ، رأسه هو مركز الرؤية أو عين الرائي المتوسط - كطول يساوي 1،5م تقريباً - وهو يوازي مستوى الأرض التي يقف عليها الرائي .
علماً بأن أقصى مدى يمكن الرؤية في حدوده وبشكل طبيعي يجب أن يكون أقل من 90 سم ويفضل أن يكون 60 سم أو يزيد قليلاً !!
علماً بأن المنظر الطبيعي المرئي نتوقع أن يشغل كل مجال مخروط الرؤية بعكس قطعة الأثاث أو أي شئ صغير فإنه لا يملأ كل المجال إلا إذا كان قريباً جداً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jesuslovers.hooxs.com
هاوى سينما
Admin
Admin


عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 09/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبح فناناً تشكيلياً ومصمماً مبدعاً المنظور الفني Perspective Drawing   الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 11:30 pm

ثانكس مستر ادمين
المزيد ............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مينانصرالياس



عدد المساهمات: 2
تاريخ التسجيل: 15/09/2010
العمر: 21

مُساهمةموضوع: رد: كيف تصبح فناناً تشكيلياً ومصمماً مبدعاً المنظور الفني Perspective Drawing   الجمعة 17 سبتمبر 2010, 1:20 am

موضوع جميل جدااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تصبح فناناً تشكيلياً ومصمماً مبدعاً المنظور الفني Perspective Drawing

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» لمحبين رسم انمي تجنننننن ادخلو ومرح تندموو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كنيسة السيدة العذراء مريم باشمنت بنى سويف ::  :: -